عمان - حاتم العبادي - تعلن جامعة البلقاء التطبيقية ( الجهة المشرفة على كليات المجتمع) اليوم الثلاثاء نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة»الشامل»، حيث يعقد رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة مؤتمرا صحفيا لهذه الغاية.

وكشف الدكتور الطراونة في تصريح الى «الراي» ان نسبة النجاح في الامتحان «اقل من 45%».

وتقدم للامتحان (5439) طالب وطالبة منهم (2268)  من الطلبة المنتظمين و(2723) من الطلبة المعيدين و(168) ممن استنفدوا حقهم في التقدم في مرات سابقة و(168) يتقدمون للامتحان لرفع معدلهم في الامتحان.

ورجحت مصادر ان سبب تدني نسبة النجاح يعود الى أن غالبية المتقدمين من الطلبة المعيدين، وان جزء منهم من الموظفين العاملين في مؤسسات.

وبحسب اسس التجسير، يعتبر مؤهلاً للقبول تنافسياً في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان)، شريطة أن لا يقل معدلهم في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) عن 68%، باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (70%).

وسمحت الاسس أن يقبل تنافسياً في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولاً من العدد المؤهل للقبول في ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 68% على الأقل، باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%). واجازت للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 68% باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (70%) التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية ضمن البرامج الموازية، والجامعات الخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.

 

الثلاثاء 2012-01-24