عمان - حاتم العبادي - نسب مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس الى مجلس الوزراء بتعديل انظمة الرواتب والعلاوات في الجامعات الأردنية الرسمية بتعديل علاوة الجامعة.
وبحسب تنسيب المجلس في جلسته التي عقدها امس برئاسة وزيرة التعليم العالي الدكتورة رويدا المعايطة، فإن علاوة الجامعة اصبحت لاعضاء الهيئة التدريسية: استاذ (200) دينار واستاذ مشارك (150) ديناراً واستاذ مساعد(100) ديناراً ومدرس (40) ديناراً ومدرس مساعد (30) دينار. اما الهيئة الادارية: درجة اولى (40) ديناراً ودرجة ثانية (35) ديناراً، ودرجة ثالثة (30) ديناراً ودرجة رابعة (25) ديناراً ودرجة خامسة (20) ديناراً ودرجة سادسة (20) ديناراً ودرجة سابعة (15) ديناراً .
وقرر المجلس السماح بقبول الطلبة خريجي الدورة الشتوية لامتحان الثانوية العامة للعام الحالي في الجامعات الرسمية بداية الفصل الثاني بالبرامج العادية، كما حدد قبول (9356) طالباً وطالبة موزعين على الجامعات بواقع: الاردنية: (1078) طالبا واليرموك(365) طالبا ومؤتة(1955) طالبا والعلوم والتكنولوجيا(160) والهاشمية (2003) والبلقاء التطبيقية: (800) وآل البيت (575) والحسين بن طلال (1320) والطفيلة التقنية(1000) والالمانية الاردنية (100).
كما قرر المجلس قبول كافة الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات السورية الحكومية والخاصة لمستوى درجة البكالوريوس قبل العام الدراسي 2011/2012 في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وحسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعات الأردنية مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 2011/ 2012 استثناء من شرط الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة للعام الدراسي 2011/ 2012.
وجاء قرار قبول الطلبة العائدين من سوريا، نظراً للظروف السائدة في سورية وحفاظاً على أبنائنا ومسيرة دراستهم.
وتعلن الوزارة اليوم عن اليات قبول الطلبة في الجامعات في الرسمية والخاصة.
وقرر المجلس الغاء قبول جميع الطلبة في جامعة العلوم المالية والمصرفية الذين قبلوا على الفصل الاول من العام الجامعي الحالي ضمن برنامج الماجستير، في ضوء قرار سابق للمجلس بوقف القبول في الجامعة، حيث اكد المجلس في جلسة على قراره السابق.
الى ذلك، وافق المجلس على تعيين الامير مرعد بن رعد بن زيد رئيساً لمجلس أمناء الجامعة الأميركية في مادبا للفترة المتبقية من عمر المجلس. الى جانب قبول استقالة الدكتور عادل الطويسي من منصبه رئيساً للجامعة الأردنية.
كما نسب بتعيين الدكتور كمال الدين حسين بني هاني رئيساً للجامعة الهاشمية لمدة أربع سنوات وذلك اعتباراً من تاريخ صدور الإرادة الملكية السامية.
ووافق المجلس على تعديل مسمى كلية (الآثار والسياحة والإدارة الفندقية) في جامعة الحسين بن طلال لتصبح كلية (البترا للسياحة والآثار) وذلك اعتباراً من الفصل الثاني للعام الجامعي 2011/2012»، وتعديل مسمى تخصص (إدارة الخدمات السياحية والإرشاد السياحي) في الجامعة ذاتها ليصبح (الإدارة السياحية) مع التأكيد على أن هذا المسمى الجديد ينطبق على الطلبة الجدد الراغبين بالالتحاق بهذا التخصص».
ووافق على تعديل مسمى تخصص التخطيط الحضر في كلية العمارة والتصميم بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليصبح التخطيط الحضري وتخطيط المدن.

الاثنين 2012-01-30