عمان - حاتم العبادي - أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورة رويدا المعايطة أن عدم تضمين جامعات غير اردنية ضمن قائمة الجامعات المعترف بها التي صدرت في الاول من الشهر الحالي، لا يعني عدم معادلة شهادات الطلبة الملتحقين بها قبل الغاء الاعتراف بتلك الجامعات، موضحة بأن عدم الاعتراف يطبق اعتبارا من بداية الشهر، ولا يشمل الطلبة الذين سجلوا فيها قبل صدور القائمة.

وقالت في تصريح الى «الراي» ان التعليم العالي تجري كل سنتين عملية مراجعة لقائمة الجامعات المعترف بها، بحيث يتم تحديد الجامعات وفقا لموقفها من المؤشر العالمي، موضحة ان الجامعات التي لم تحافظ على وجودها يتم الغاء الاعتراف بها.

وأكدت المعايطة ضرورة مراجعة اي طالب يرغب بالدراسة في الخارج لوزارة التعليم العالي لمعرفة الجامعات المعترف بها والمعتمدة، قبل التحاقهم وتسجيلهم في الجامعات.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اصدرت قائمة بأسماء (2310) جامعة غير الاردنية معترف بها، موزعة على (112) دولة.

وأكدت الوزارة أن هذه القوائم تطبق على الطلبة المسجلين أو الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية اعتبارا من الاول من الشهر الحالي (تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية).

واشار الى أنه على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير الأردنية التي لم تظهر في قوائم الجامعات المعترف بها، وترغب بالحصول على اعتراف الوزارة، التقدم بطلب اعتراف حسب نوع البرامج المطروحة (تعليم تقليدي- تعليم غير تقليدي).

ونوهت الى انه بالنسبة للتعليم غير التقليدي (الإلكتروني)، فإنها بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية التي تعتمدها تصنيفات أو هيئات دولية لمختلف الدرجات العملية : البكالوريوس، الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراه.

وأكدت انها « لا تعادل الشهادات الصادرة عن المؤسسات التعليمية التي تقدم تعليما غير تقليدي في تخصصات الطب - طب الأسنان – الصيدلة – التمريض - المختبرات الطبية - الطب البيطري - العلوم الطبية التطبيقية أو المساندة- الهندسة- العلوم الأساسية (الفيزياء, الكيمياء, الأحياء، وغيرها - والعلوم الأخرى التي تحتاج إلى مختبرات وتطبيق عملي.

وبينت الوزارة انه لدراسة برنامج الماجستير في دول : ايطاليا, اسبانيا, اليونان, فرنسا، يرجى مراجعة قسم الاعتراف ومعادلة الشهادات.

واشترطت لمعادلة شهادات البكالوريس في جمهوريات : روسيا, روسيا البيضاء, أوكرانيا, استونيا, لاتفيا, ليثوانيا, أوزباكستان، أذربيجان، كازاخستان، طاجاكستان أن يدرس الطالب بعدها سنة دراسية واحدة على الأقل للحصول على دبلوم-الماستر (Diploma-Master).

وبينت أنه يجوز للطلبة الملتحقين والذين يرغبون الالتحاق في الجامعات الرومانية الدراسة باللغة الانجليزية أو الرومانية، كما يسمح للطلبة الراغبين بالدراسة في جمهورية الصين الشعبية وتايوان وهونج كونج الدراسة باللغة الانجليزية.

 

الخميس 2012-04-19