عمان- حاتم العبادي - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن عقد اول دروة للامتحان الوطني للغة الانجليزية للطلبة الراغبين في الدراسات العيا في الجامعات الاردنية في الثاني عشر من ايار المقبل، وفقا للتعليمات الجديدة.
ويعتبر التقدم والنجاح في الامتحان شرط للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الاردنية، بغض النظر عن جنسيته.
وحددت الوزارة اربعة مراكز امتحان في مراكز اللغات في الجامعات: الأردنية واليرموك ومؤتة والهاشمية، خلال الفترة من الساعة الثالثة الى الخامسة عصرا.
وطلبت الوزارة من الطلبة الذين يرغبون بالتقدم للامتحان بتسجيل أسمائهم ودفع الرسوم في إحدى الجامعات التي سيقام فيها الامتحان.
ويبلغ قيمة رسوم التقدم للامتحان (50) دينارا، في حين ان مدة صلاحية الامتحان سنتين، بحيث ان الطالب الذي يتقدم للامتحان ويجتازه يستطيع التقدم للدراسات العليا، خلال مضي سنتين من تاريخ نجاحه في الامتحان.
وبحسب تعليمات الامتحان، التي أقرها مجلس التعليم العالي ، فإن الامتحان هي (75%) لطلبة تخصصات الطب وطب الاسنان وطلبة الهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الانجليزية ( ادب، ترجمة مناهج واساليب تدريس اللغة الانجليزية وغيرها) و(65%) لطلبة باقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) و(50%) لطلبة التخصصات الانسانية والاقتصادية والادارية باستثناء (MBA).
ويعتبر الامتحان للغة الانجليزية شرط قبول في برامج الدراسات العليا، بالاضافة الى امتحان التوفل.
وحددت صلاحية نتائج الامتحان بسنتين اعتبارا من تاريخ تقديم الامتحان وان رسوم التقدم للامتحان (50) دينار.
ونصت التعليمات على تشكيل لجنة عليا للامتحان برئاسة أمين عام وزارة التعليم العالي، تكون مهمهتا تحديد الكفايات الاساسية للامتحان واعتماد مركز عقده الى جانب تشكيل لجان: فنية وتنسيقية.
الى جانب تدقيق الاسئلة المقدمة من اللجنة الفنية وتعديلها واختيار المناسب منها واستلام الاسئلة النهائية والاجوبة والاشراف على عقد الامتحان والية تصحيحه والمصادقة على النتائج النهائية للامتحان واعلانها.
وحددت التعليمات مهام اللجان الفنية المنبثقة عن اللجنة العليابإعداد الاسئلة في ضوء الكفايات الاساسية التي تقرها اللجنة العليا الامتحان وطباعة الاسئلة والاجوبة النموذجية والاشراف على نسخ الاسئلة ووضعها في مغلفات مختومة والمحافظة على امن وسرية الامتحان.
اما اللجنة التنسيقية : حصر اعداد الطلبة المتقدمين للامتحان ومتابعتها مع الجامعات ومطابقة اوراق الاجابات مع اعداد المتقدمين له وتدقيق المعلومات وتصحيح الامتحان واستخراج النتائج وتوزيعها بعد اقرارها .

السبت 2012-04-21