عواصم - وكالات - قتل وزير الدفاع السوري داوود عبدالله راجحة في انفجار استهدف اليوم الاربعاء مبنى الامن القومي في دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري.

واورد التلفزيون شريطا اخباريا كتب فيه "استشهاد العماد داوود عبدالله راجحة وزير الدفاع جراء التفجير الارهابي الذي استهدف مبنى الامن القومي".

كما اكد التلفزيون الرسمي السوري مقتل نائب وزير الدفاع وصهر الرئيس بشار الاسد آصف شوكت اليوم الاربعاء في الانفجار الذي استهدف المبنى اثناء انعقاد اجتماع لوزراء وقادة اجهزة امنية.

وقال التلفزيون "استشهاد العماد آصف شوكت نائب وزير الدفاع من جراء التفجير الارهابي الذي استهدف مبنى الامن القومي بدمشق."

كما قتل رئيس خلية الازمة في سوريا معاون نائب الرئيس السوري حسن توركماني متأثرا بجروح اصيب بها في الانفجار الانتحاري الذي استهدف مقر الامن القومي في دمشق الاربعاء، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان وفضائية المنار اللبنانية التابعة لحزب الله المحسوب على دمشق .
ونقل المرصد عن "مصادر من العاصمة السورية تاكيد مقتل العماد حسن توركماني وزير الدفاع السوري السابق ومعاون نائب الرئيس السوري الحالي، متاثرا بجروح خطرة اصيب بها خلال التفجير". وفي المقابل نفى التلفزيون مقتل وزير الداخلية محمد ابراهيم الشعار.

وكانت قيادة الجيش السوري الحر في الداخل أعلنت أمس أن "معركة تحرير دمشق" بدأت ، وذلك بعدما وصلت الاشتباكات بين القوات النظامية والمسلحين المعارضين إلى قلب العاصمة مساء الأحد .

وقال مصدر أمني سوري إن الانتحاري الذي فجر العبوة الناسفة في الاجتماع كان حارسا خاصا في الدائرة المقربة من الأسد.

وبحسب ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي ان الرئيس الاسد اصدر مرسوما يقضي بتعيين العماد فهد الجاسم الفريج، نائب وزير الدفاع خلفا للعماد داوود عبدالله راجحة الذي قتل جراء التفجير الانتحاري الذي استهدف مبنى الامن القومي اليوم الاربعاء.

بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان "معارك حاسمة" تجري في سوريا مشيرا الى ان بلاده لن تسمح بتبني مشروع قرار في مجلس الامن يساند "حركة ثورية" في هذا البلد.


من هو داود راجحه ؟؟


العماد داود راجحة مواليد (1947 ) نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع في السوري. عين بمنصبة وزيرًا للدفاع في 8 اب2011 في حكومة عادل سفر، وذلك خلفًا للعماد علي حبيب.

ولد في دمشق، لكن عائلته من عربين في ريف دمشق. تخرج من الكلية الحربية عام 1968 باختصاص مدفعية ميدان، واتبع دورات تأهيلية عسكرية مختلفة بما فيها دورة القيادة والأركان ودورة الأركان العليا. تدرج بالرتب العسكرية إلى رتبة لواء عام 1998 وإلى رتبة عماد عام 2005، وشغل مختلف الوظائف العسكرية من قائد كتيبة إلى قائد لواء وشغل منصب مدير ورئيس لعدد من الإدارات والهيئات في القوات المسلحة ونائبًا لرئيس هيئة الأركان عام 2004. خلال الثورة المندلعة في سوريا أعتبر أنّ بلاده تتعرض لمؤامرة كبرى وحرب حقيقية تستهدف كيانها، واتهم الغرب باختلاق الأحداث. وخلال توليه مسؤولية وزارة الدفاع قام الجيش السوري باجتياح عدد من المدن السورية في محاولة لقمع الانتفاضة، وهو ما جعل اسم راجحة يندرج في قائمة العقوبات الأوروبية والإمريكية والعربية مع 12 وزير آخر، واعتبر أحد أبرز المسؤولين عن عمليات القتل والقمع في البلاد.

ويقال إنه قام بزيارة روسيا سرًا كما نقلت تقارير صحفية، بهدف إبرام عقود جديدة للسلاح وتوسيع عقود قديمة، كما قام بزيارة الأسطول الروسي عند زيارته مرفأ طرطوس. وهو أول مسيحي يصل إلى رتبة وزير الدفاع منذ وصول حزب البعث إلى الحكم في سوريا.

 

من هو اصف شوكت ؟؟

 

مواليد (1950 نائب وزير الدفاع السوري. ولد في قرية المدحلة في محافظة طرطوس السورية.تطوع في السلك العسكري ودخل الكلية الحربية ليتخرج منها ضابط اختصاص مشاة. شارك في حرب تشرين 1973. درس التاريخ في جامعة دمشق. بعام 1995 تزوج من بشرى الأسد ابنة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وشقيقة الرئيس السوري بشار الأسد. عين عام2005 مديراً للاستخبارات العسكرية السورية التي تعد أقوى الأجهزة الأمنية في سوريا. رفع إلى رتبة عماد في تموز2009 وأصبح نائبًا لرئيس الأركان.

الأربعاء 2012-07-18