عمان - حاتم العبادي - تعلن اليوم نتائج القبول الموحد بالجامعات الرسمية، بحسب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتوروجيه عويس الذي اوضح انها ستلعن اليوم، إلا اذا  حدث طارىء في اجهزة الحاسوب حال دون ذلك.

وقال الدكتور عويس في تصريح الى «الرأي» ان قائمة القبول الموحد ستعلن بعد اقرارها من قبل مجلس التعليم العالي، موضحا  أن الاسماء ستعلن من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني.

وأضاف أن الوحدة ما تزال تعمل على استخراج النتائج النهائية لعملية القبول، وان مؤشرات القبول سترفع الى مجلس التعليم العالي الذي سيعقد جلسة اليوم لمناقشتها واقرارها.

وتنشر اسماء الطلبة من خلال موقعها الالكتروني، حيث بإمكان الطالب معرفة النتيجة من خلال الرقم الوطني او رقم القسيمة المالية او رقم الجلوس.

 

1460 يتقدمون بطلبات تجسير للجامعات

وعلى صعيد متصل، تقدم (1460) طالباً وطالبة من خريجي الكليات الجامعية المتوسطة ممن اجتازوا الامتحان الشامل، بطلبات التجسير للجامعات.

وانتهت عملية تقديم طلبات التجسير عند الساعة الثانية عشرة  من منتصف ليل امس الاول.

ولم يستبعد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني   ان يقل عدد الذين سيتنافسون للقبول الجامعي من خلال التجسير، موضحا ان اللجنة تعمل حاليا على تدقيق البيانات والمعلومات، بحيث سيصار الى استبعاد من لا تنطبق عليهم الشروط.

وتوقعت مصادر مطلعة ان تعلن قائمة التجسير الاسبوع المقبل، بإعتبار ان عملية استخراج القائمة سيكون اسهل من حيث عدد الطلبة، وعدم وجود تخصصات متعددة للقبول، كما هو في القبول الموحد. وبحسب اسس التجسير للعام الجامعي 2012-2013، فإنه «ابتداءً من العام الجامعي (2012/2013)، يعتبر مؤهلاً للقبول تنافسياً في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان)، شريطة أن لا يقل معدلهم في هذا الامتحان (نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات) عن (68%)، باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%)».

وسمحت الاسس أن يقبل تنافسياً في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولاً من العدد المقرر للقبول في العام نفسه، شريطة أن يكون معدل الطالب في هذا الامتحان (68%) على الأقل، باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%).

كما سمحت : للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 68% ، باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري، حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%) التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية ضمن البرنامج (الموازي،...الخ)، والجامعات الخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.

 

البعثات الخارجية «منح ومقاعد»

الى ذلك أعلنت وزارة التعليم العالي العالي عن فتح باب التقدم للتنافس على البعثات الدراسية ( منح ومقاعد)، اعتبارا من يوم السبت المقبل، وحتى منتصف ليل يوم الاثنين.

وحددت الوزارة فئات الطلبة المسموح لها بالتقدم بخريجي الثانوية العامة /الدورة الشتوية والدورة الصيفية للعام الدراسي 2011/2012 من الفرعين العلمي والأدبي فقط.

ويتقدم الطلبة للتنافس على البعثات الخارجية من خلال نافذة مديرية البعثات على موقع وزارة التعليم العالي على الانترنت.

وقال أمين عام وزارة التعليم العالي، رئيس لجنة البعثات الدكتور مصطفى العدوان ان اعلان قوائم المرشحين  من  البعثات على الارجح الخميس المقبل، حيث سيمنح المرشحون مدة (48) ساعة لاستكمال طلباتهم، وفي حال التخلف سيتم ترشيح البدلاء.

واضاف الدكتور العدوان ان الوزارة «عمدت الى تأخير تقديم طلبات الاستفادة من البعثات الخارجية الى ما بعد اعلان قائمة القبول الموحد، للحد من الاستنكافات للترشيح للبعثات، حيث ان هنالك طلبة يستنكفون عن الترشيح، بسبب قبولهم في تخصصات في الجامعات الرسمية من خلال قائمة القبول الموحد، ما قد يفوت فرصة الاستفادة منها لطلبة اخرين.

وتنشر مديرية البعثات على موقعها  النشرات الإرشادية والالتزام بالتعليمات والحدود الدنيا لمعدلات القبول المعلنة.

وأكدت المديرية  أنه لن يقبل أي طلب بعد انتهاء موعد تقديم الطلبات، داعية الطلبة الذين تتوفر لديهم الرغبة الأكيدة في الاستفادة من هذه المنح إحضار صورة عن جواز السفر ساري المفعول وكشف علامات الثانوية العامة الأصلي باللغتين العربية والانجليزية عند استدعاء المرشحين للمقابلة في مبنى الوزارة.

ويتنافس طلبة الفرع العلمي هذا العام على (70) بعثة في تخصص الطب في جامعات عربية واجنبية.

في حين بلغ عدد المنح والمقاعد في تخصص الطب زهاء (150) العام الماضي منها (63) منحة بالاضافة الى (62) مقعد طب في السودان و(21) في اليونان و(7) في المغرب، حيث لن يكون هنالك بعثات في جامعات سورية او يمنية او ليبية بسبب الظروف السائدة، والاحداث التي تشهدها تلك البلدان.

وتتوزع مقاعد الطب بواقع (30) مقعدا في مصر منها (15) على شكل منحة دراسية و(15) مقاعد دراسية، و(20) منحة في الجزائر و(10) منح في المغرب و(10) مقاعد في اليونان.

وحول الية توزيع تلك البعثات وعمليات التنافس عليها، ستوزع المقاعد بواقع مقعد لكل اول محافظة، بالاضافة الى تخصيص مقعد للتعليم الخاص واخر للمغتربين، وما يتبقى يوزع على المديريات الاعلى في نسبة نجاح طلبة الثانوية العامة فيها.

وفيما يخص باقي المقاعد الاخرى، فتوزع على مديريات التربية والتعليم، بحيث يكون لكل واحدة مقعداً على الاقل، ثم يعاد توزيع الباقي على المديريات حسب عدد الناجحين في امتحان الثانوية العامة.

 

الخميس 2012-09-06