رصد - كثير من الأمهات يواجهن مشكلة فقدان الشهية لدى الأطفال، ما يسبب لهن قلقا دائما من نوعية الطعام المقدمة وحاجة جسمه إلى البناء والقوة.

قالت الدكتورة مها العطار أستاذة التغذية العامة بجامعة كولومبيا سابقا، إن مشكلة فقدان الشهية لدى الطفل من أكثر المشكلات المؤرقة للأمهات خاصة بالنسبة للأطفال تحت سن 6 سنوات، وهذا يحتاج منها اعتناءً دائما بالأطباق المقدمة لهم وإعداد وجبة غذائية خاصة تزيد من ترغيبهم فى تناول الطعام.

وأضافت: من الخطأ لدى معظم الأمهات إمداد الطفل بكوب اللبن قبل تناوله الطعام، فهو بذلك يفقد شهيته، ناصحة بجعل الطفل يحضر الطعام بنفسه مع الأم، لأن وقوفه فى المطبخ يفتح شهيته للأكل بل قد يشعره بالجوع الدائم، ويلزم استخدام الخضروات والفاكهة ذات الألوان الجميلة والزاهية التى تزين الأطباق لتشعره بالجوع الدائم مثل الجزر والموز والبرتقال والفراولة والكريز.

ونصحت أستاذة التغذية بإعطاء الطفل جرعة غذائية متوزانة غنية بالفيتامين والبروتين مع منحه فترة من الراحة بين الوجبة والأخرى، ويراعى فتح شهيته قبل الغداء بالبصل سواء مخلل أو تقطيع بعض الشرائح على الأكل وفى العشاء تناول ملعقتين عسل نحل قبل الأكل وبعده.

وتؤكد على عدة مشروبات بين الأكل مفيدة لمثل هذه الحالة، مثل تقطيع بعض حبات من التمر فى اللبن وتركه لمدة ثلاث ساعات ثم شربه، وأيضا وضع بعض من الخل على السلطة الملونة وتناوله بين الوجبة والتى تليها.

الثلاثاء 2013-10-29